عزيزنا الزائر يسعدنا الانظمام الى اسرتنا اسرة منتدى سادة البطاط
عزيزنا الزائر يسعدنا الانظمام الى اسرتنا اسرة منتدى سادة البطاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي - اجتماعي - ادبي - حواري
 
الرئيسيةسادة البطاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

المتقي الهندي كنز العمال: ج6 ص157. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «تكون بين الناس فرقة واختلاف فيكون هذا يعني عليّاً (عليه السلام) وأصحابه على الحق».  

في سنن الترمذي : باب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن . روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي « صلى الله عليه وآله وسلم » يقول : ( لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش   صحيح مسلم : 3 / 1453 ح 1821 . وقريب منه في : صحيح البخاري : 4 / 165 كتاب الاحكام .)  

جاء رهط الى علي في الرحبة فقالوا: السلام عليك يامولانا, فقال عليه السلام: كيف أكون مولاكم وأنتم قوم عرب؟ قالوا سمعنا رسول الله (ص) يوم غدير خم يقول: من كنت مولاه فإن هذا مولاه ... راجع النص في مسند احمد بن حنبل- باقي مسند الانصار -حديث ابي ايوب الانصاري رضى الله عنه وأرضاه- رقم الحديث 22461


 

 معنى في المقدسين في دعاء السمات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الولايه
عضو فضي
عضو فضي
نور الولايه


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

معنى في المقدسين في دعاء السمات Empty
مُساهمةموضوع: معنى في المقدسين في دعاء السمات   معنى في المقدسين في دعاء السمات Emptyالأحد 11 يوليو - 23:16


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِ على محمد وآل محمد


المسألة:
في دعاء السمات وردت هذه الفقرة (واسئلك اللهم بمجدك الذي كلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران (ع) في المقدسين) فما معنى هذه الفقرة؟




الجواب:
الظاهر انَّ المراد مِن المقدَّسين هم الملائكة، ومنشأ التعبير عن الملائكة بالمقدَّسين هو انَّ التقديس يعني التنزيه مِن الرجس والأدناس، فلأنَّ الله جلَّ وعلا قد طهَّر الملائكة مِن الذنوب والعيوب لذلك صحَّ توصيفهم بالمقدَّسين بفتح الدال.

وقد تكون الدال مكسورة فيكون اسم المقدِّسين اسم فاعل، وهو نعت للملائكة أيضًا لأنَّه حينئذٍ يكون بمعنى المسبِّحين، لأنَّ التقديس يعني الثناء على الله تعالى بالتنزُّه عن كلِّ ما لا يليق بشأنه من الصفات والأفعال.

وقد وصف القرآن الملائكةَ بالمسبِّحين في قوله تعالى: ﴿وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ / وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ / وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ﴾(1).

وقال تعالى على لسان ملائكته: ﴿وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ﴾(2).

ومنشأ استظهار إرادة الملائكة مِن قوله في الدعاء (في المقدسين) هو انَّ هذه الفقرة تُشير الى ما وقع لنبيِّ الله موسى (ع) حينما بلغ طور سيناء فكلَّمه الله تعالى هناك، فليس ثمة مِن أحدٍ حينذاك سوى ملائكة الله جلَّ وعلا كما انَّ الفقرة التي تلت الفقرة المذكورة وهي قوله: (فوق أحساس المكروبِّين) تُشعر بإرادة الملائكة مِن قوله: (في المقدّسين) إذ انَّه لا ريب في انَّ المكروبيين وصف لصنفٍ مِن الملائكة وهم الملائكة المقرَّبون.

ويؤيد ما ذكرناه مِن انَّ المراد مِن المقدَّسين في هذه الفقرة هم الملائكة ما ورد عن النبي (ص) في علل الشرائع انَّه سئل عن قوله ﴿فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ﴾ لم سَمى المقدَّس قال: لانَّه قدَّست فيه الأرواح واصطفت فيه الملائكة وكلَّم الله موسى تكليما، ولعلَّ هذه الرواية ترجِّح انَّ المقدّسين مكسورة الدال.

وعلى أيِّ تقدير يكون محصل المراد مِن الفقرة المذكورة انَّ الامام (ع) يُقسم بمجد الله تعالى الذي كلَّم به موسى في محضر المقدَّسين -وهم الملائكة- في طور سيناء فمعنى قوله: (وبمجدك الذي كلَّمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران) أي بكرمك وفضلك الذي كلمت به موسى بن عمران (ع).

فالامام يقسم بكرم الله وفضله الذي رشَحت منه هذه المِنحة العظمى التي مُنح ايَّاها موسى (ع) وهي تكليم الله تعالى له في طور سيناء.

فالمجد يُستعمل لغةً ويراد منه منتهى الفضل والكرم أي انَّ المجد هو اعلى مراتب الكرم.

وقد استعمل لفظ المجد في بعض الأدعية المأثورة واريد منه الكرم والفضل.

منها: ما رود في الدعاء المأثور عن أمير المؤمنين (ع) المسمى بدعاء كميل قال: (واعطف عليَّ بمجدك).

ومنها: ما روي عن ابي عبدالله (ع) في دعاءٍ له بعد صلاة جعفر قال: (وأيَّ زمانٍ لم تكن ممدوحًا بفضلك موصوفًا بمجدك عوَّادًا على المذنبين بحلمك).

وقد يكون المراد من المجد في قوله: (وبمجدك الذي كلَّمت به..) هو العظمة والشرف فيكون معنى الدعاء هو القسم بعظمة اللهِ تعالى التي رشح منها فعلُ الكلام الذي خوطب به موسى (ع) من الشجرة في الوادي المقدس.

وقد استعمل المجد بمعنى العظمة والعلو والرفعة في بعض الآيات والكثير من الروايات والأدعية المأثورة.

منها: قوله تعالى: ﴿وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ / ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾(3) فالموصوف بالمجيد ظاهرًا هو الله جلَّ وعلا ومعناه العظيم المطلق والذي لا منتهى لعظمته وعلوِّ شأنه.

ومنها: ما ورد في دعاء يوم السبت المأثور المروي في مصباح المتهجِّد قال: (واستعبدتَ الأرباب بعزَّتك وعلوت السادةَ بمجدك ... واستكبرت بجلالك وتجلَّلت بكبريائك وتشرَّفت بمجدك).

الهوامش:
1-سورة الصافات آية رقم 164-166.
2-سورة البقرة آية رقم 30.
3-سورة البروج آية رقم 14-15.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{الورده المحمديه}
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

معنى في المقدسين في دعاء السمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى في المقدسين في دعاء السمات   معنى في المقدسين في دعاء السمات Emptyالإثنين 12 يوليو - 9:34

الله يعطيكِ العافيه
وجعله الله في ميزان حسناتك

الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى في المقدسين في دعاء السمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحوزه العلميه كل ما يتعلق با الدروس الحوزيه والمسائل الفقهيه :: منتدى المسائل الفقهيه & انت تسأل ونحن نجيب-
انتقل الى: